Pharmacy Marketing: Strategies to Increase Awareness and Attract Customers

03/01/2025 16:52:28 Odex Platform

جاء مصطلح تسويق الصيدلية ليسلط الأضواء على مواضيع هامة تتناول طرقاً فعالة لتوسيع نطاق الصيدليات ومنتجاتها. حيث تحقق الصيدليات أهدافها التسويقية عبر الاستعانة بأكثر الوسائل الرائجة في العصر الحديث من مواقع ومنصات تشغل حيّزاً كبيراً من حياة الأفراد.

كيفية استخدام التسويق الرقمي والإعلانات الموجهة لزيادة شهره الصيدلية

في عصر التكنولوجيا الحالي أصبح الإنترنت شرطاً أساسياً لنجاح أي عملية تسويقية، وبالنسبة للصيدلية فإن التسويق الرقمي الفعال والمتكرر هو ما يجعلك تتفوق على المنافسين وتستقطب أكبر عدد من العملاء.

ويمكن للتسويق الرقمي في الصيدليات أن يأخذ أساليب وأشكال مختلفة كإنشاء موقع إلكتروني للصيدلية أو صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي أو قناة على اليوتيوب تقدم محتوى طبي.

ومن المهم إنشاء محتوى ذو جودة عالية من خلال مدونات إعلامية أو مقالات بحثية أو مقاطع فيديو تعليمية وهي لا تعمل على تعليم جمهورك فحسب، بل تضع علامتك التجارية في مكانة رائدة في هذا المجال مما يعزز مبيعات الأدوية والمنتجات.

ويعتبر إنشاء محتوى حصري ومفيد علامة هامة تظهِر أنك واعي لما تفعله ومؤمن بأفكارك وهذا يجعل الناس يثقون بك أكثر ويرغبون في الالتزام بعلامتك التجارية


استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة فعالة للوصول الى عملائك والترويج لصيدليتك المستقلة، فمن خلال إنشاء قائمة بريد إلكتروني للعملاء يمكنك إرسال النشرات الإخبارية والعروض لإبقائهم على اطلاع بأحدث المنتجات والخدمات المتوفرة لديك، كما أن استخدام البريد الإلكتروني يعتبر الطريقة الأكثر شيوعاً لعمل حملة تسويقية فعالة تصل إلى عملائك المعروفين.

ومن الجدير بالذكر أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يعزز ولاء المرضى لصيدليتك ويرفع الثقة، مثلا إذا كان المريض يشتري أدوية الحساسية بشكل متكرر، يمكنك إرسال نصائح شخصية حول الحساسية الموسمية، بالإضافة إلى ذلك يمكنك تسليط الضوء على المنتجات التي لا تحتاج وصفة طبية أو الفيتامينات، كما يمكنك إعلامه إذا توفر صنف جديد يفيد حالته. 

ومن جهة أخرى يتيح التسويق عبر البريد الإلكتروني معرفة آراء الجمهور حول صيدليتك من خلال ردودهم وتفاعلهم وآرائهم حول خدماتك.

كما يعد البريد الإلكتروني أكثر فعالية من ناحية التكلفة فهو يمكّنك من الوصول لشريحة كبيرة من الناس بتكلفة أقل من الإعلانات التقليدية، بالإضافة إلى ذلك يتيح إمكانية طلب آراء العملاء وملاحظاتهم حول المنتج والإعلانات الخاصة بالصيدلية.

وفي الآونة الأخيرة ظهرت فكرة أتمتة التسويق عبر البريد الإلكتروني مما جعلها أكثر فعالية وكفاءة للوقت مما يسمح بالتفرغ لمشاريع أخرى.


.


دور مواقع التواصل في الترويج لصيدليتك

يقضي المرضى الكثير من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث وجدت الأبحاث من منظمات مثل (GWI) أن متوسط البالغين على وسائل التواصل الاجتماعي يقضي الآن ما يقرب من 2.5 ساعة يومياً. ونتيجة لذلك، أصبح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أداة لا غنى عنها لجميع الصيدليات.

ويجب أن يستغل الصيدلي وسائل التواصل لتعزز مشاركة المرضى ووعي الناس ونمو الصيدلية بشكل عام. وسنذكر أساسيات التسويق عبر وسائل التواصل وكيف يمكن للصيدلية الاستفادة منها:

1. فهم الجمهور

تتنوع أعمار المرضى من الشباب إلى كبار السن، ولكل منهم احتياجات وتفضيلات فريدة. وننصح بتحديد منصات التواصل الاجتماعي حيث يكون جمهورك أكثر نشاطاً، حيث قد تفضل التركيبة السكانية الأصغر سناً إنستغرام وتيك توك، وغالباً ما يستخدم كبار السن تطبيق فيسبوك.

 إن تخصيص المحتوى الخاص بك ليناسب هذه المنصات من شأنه أن يزيد من مدى وصولك وتفاعلك. وهناك شيء واحد يجب وضعه في الاعتبار وهو أن جميع الأشخاص الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت يستخدمون محرك بحث غوغل لذا تأكد دائماً من تحسين ظهورك على غوغل، وننصح بوضع صيدليتك على خرائط غوغل وإضافة موقعها على مواقع التواصل حتى يتمكن المرضى من العثور عليها بسهولة.

2. مشاركة المحتوى القيم

 من المهم مشاركة العديد من المنشورات المفيدة حول إدارة الأدوية ونصائح الصحة ونصائح طبية. حيث إن المحتوى التعليمي، مثل فوائد اللقاحات أو إدارة الأمراض المزمنة يضع صيدليتك كمقدم رعاية صحية موثوق. بالإضافة إلى ذلك، نصح بتسليط الضوء على خدماتك وعروضك الخاصة ومشاركتها على مواقع التواصل لإبقاء جمهورك على اطلاع دائم. 

وإذا كنت تغلق لمناسبات أو عطلات معينة، فمن الجيد أن تخبر مرضاك على وسائل التواصل الاجتماعي حتى يتمكنوا من تنظيم مواعيدهم.

3. التفاعل مع الجمهور 

 لا تقتصر وسائل التواصل الاجتماعي على بث الرسائل؛ بل إنها تهدف إلى تعزيز المحادثة بين الطرفين. واستجب بسرعة للتعليقات والرسائل وأظهر أنك تُقدر تفاعلات المرضى وعلاقاتهم.

وإذا كنت تبحث عن طريقة إبداعية للتفاعل مع مرضاك عبر الإنترنت، فاستكشف إجراء استطلاعات الرأي أو استضافة جلسة أسئلة وأجوبة مع الصيادلة، وعندما يقول المرضى أشياء رائعة، اطلب الإذن بإعادة نشر مراجعاتهم. و في عالم التسويق، يُطلق على هذا "الدليل الاجتماعي" وهو أحد أكثر الطرق فعالية لجذب وبناء الثقة مع المرضى الجدد.


إنشاء موقع إلكتروني للصيدلية

الخطوة الأولى والأهم لبناء حضور قوي على الإنترنت لصيدليتك هي إنشاء موقع إلكتروني، وهذا يتيح الوصول إلى جمهور أوسع ويوفر على المرضى إمكانية طرح الأسئلة والاستفسارات.

ومع تزايد أعداد الأشخاص الذين يبحثون عبر الإنترنت عن المنتجات والخدمات، فإن وجود موقع إلكتروني للصيدلية سيساعدك على جذب عملاء جدد وإبقائهم على تواصل دائم. ويمكن أيضا أن يساعد صيدليتك على تحسين كفاءتها، مثل حجز مواعيد الخدمات مما يلغي الحاجة إلى العمليات اليدوية. كما يمكن أن يوفر هذا الوقت ويحسن تجربة العملاء لأن الحجوزات عبر الإنترنت يمكن إكمالها بسرعة وسهولة.


الاستفادة من الرسائل النصية

تمثل الرسائل النصية وسيلة رائعة وغير مكلفة للتحدث إلى المرضى وتشجيعهم على اتخاذ القرارات وهذا مهم بشكل خاص للصيدليات عندما تهدف إلى تشجيع المرضى على اتباع علاج معين.

ويمكن للمرضى تلقي تنبيهات نصية في الوقت الفعلي حول الأدوية وموعد إغلاق الصيدليات. كما يمكن استخدام الرسائل النصية لإرسال معلومات صحية مهمة والترويج لأسلوب حياة صحي. على سبيل المثال، توصيات حول التعامل مع الأمراض المزمنة وتذكير بموعد الفحوصات الوقائية وتحديثات حول الأدوية أو العلاجات الجديدة.


Relevant Blogs
go top